الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (15- 16): {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيها مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا ماءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعاءَهُمْ (15) وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ما ذا قالَ آنِفاً أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ (16)}.(مَثَلُ) مبتدأ (الْجَنَّةِ) مضاف إليه (الَّتِي) صفة الجنة (وُعِدَ) ماض مبني للمجهول (الْمُتَّقُونَ) نائب فاعل مرفوع بالواو والجملة صلة (فِيها) خبر مقدم (أَنْهارٌ) مبتدأ مؤخر (مِنْ ماءٍ) جار ومجرور صفة أنهار (غَيْرِ) صفة (آسِنٍ) مضاف إليه والجملة الاسمية فيها أنهار خبر المبتدأ مثل (وَ أَنْهارٌ مِنْ لَبَنٍ) معطوف على ما قبله (لَمْ يَتَغَيَّرْ) مضارع مجزوم بلم (طَعْمُهُ) فاعل والجملة صفة لبن (وَ أَنْهارٌ مِنْ خَمْرٍ) معطوف على ما قبله أيضا (لَذَّةٍ) صفة خمر (لِلشَّارِبِينَ) صفة لذة (وَ أَنْهارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى) معطوف على سابقه (وَ لَهُمْ) الواو حرف استئناف ولهم خبر مقدم (فِيها) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (مِنْ كُلِّ) جار ومجرور صفة المبتدأ المحذوف (الثَّمَراتِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَ مَغْفِرَةٌ) الواو حرف عطف ومغفرة مبتدأ خبره محذوف (مِنْ رَبِّهِمْ) جار ومجرور صفة مغفرة (كَمَنْ) خبر لمبتدأ محذوف (هُوَ خالِدٌ) مبتدأ وخبره والجملة صلة من (فِي النَّارِ) متعلقان بخالد (وَ سُقُوا) الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل (ماءٍ) مفعول به ثان (حَمِيماً) صفة ماء والجملة معطوفة على جملة الصلة (فَقَطَّعَ) ماض فاعله مستتر (أَمْعاءَهُمْ) مفعول به (وَ مِنْهُمْ) الواو حرف استئناف ومنهم خبر مقدم (مَنْ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة (يَسْتَمِعُ) مضارع فاعله مستتر (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (حَتَّى) حرف ابتداء (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (خَرَجُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ عِنْدِكَ) متعلقان بالفعل (قالُوا) ماض وفاعله (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم (أُوتُوا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل (الْعِلْمَ) مفعول به ثان والجملة صلة (ما ذا) مبتدأ وخبر (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة على اعتبار ذا موصولية (آنِفاً) حال (أُولئِكَ الَّذِينَ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (طَبَعَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلى قُلُوبِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَ اتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآيات (17- 19): {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَآتاهُمْ تَقْواهُمْ (17) فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جاءَ أَشْراطُها فَأَنَّى لَهُمْ إِذا جاءَتْهُمْ ذِكْراهُمْ (18) فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْواكُمْ (19)}.(وَ الَّذِينَ) الواو حرف عطف ومبتدأ (اهْتَدَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (زادَهُمْ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (هُدىً) مفعوله الثاني والجملة خبر المبتدأ (وَ آتاهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر (تَقْواهُمْ) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها (فَهَلْ) الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام (يَنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة (إِلَّا) حرف حصر (السَّاعَةَ) مفعول به (أَنْ تَأْتِيَهُمْ) مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله (بَغْتَةً) حال والمصدر المؤول من أن والفعل بدل اشتمال من الساعة (فَقَدْ) الفاء حرف تعليل وقد حرف تحقيق (جاءَ أَشْراطُها) ماض وفاعله والجملة تعليلية لا محل لها (فَأَنَّى) الفاء حرف استئناف وأنى اسم استفهام خبر مقدم لمبتدأ محذوف تقديره الخلاص (لَهُمْ) متعلقان بالخبر (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَتْهُمْ ذِكْراهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (فَاعْلَمْ) الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر (أَنَّهُ) أن واسمها (لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ) سبق إعرابها في الآية 8 من الدخان والجملة الاسمية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلم وجملة اعلم مستأنفة لا محل لها (وَاسْتَغْفِرْ) أمر فاعله مستتر (لِذَنْبِكَ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ) معطوف على ما قبله (وَاللَّهُ) حرف استئناف ومبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (مُتَقَلَّبَكُمْ) مفعوله (وَمَثْواكُمْ) معطوف عليه والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة. .إعراب الآيات (20- 23): {وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْ لا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلى لَهُمْ (20) طاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكانَ خَيْراً لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ (22) أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمى أَبْصارَهُمْ (23)}.(وَيَقُولُ) الواو حرف استئناف ومضارع (الَّذِينَ) فاعل والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (لَوْ لا) حرف تحضيض (نُزِّلَتْ) ماض مبني للمجهول (سُورَةٌ) نائب فاعل والجملة مقول القول (فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (أُنْزِلَتْ) ماض مبني للمجهول (سُورَةٌ) نائب فاعل (مُحْكَمَةٌ) صفة والجملة في محل جر بالإضافة (وَذُكِرَ) ماض مبني للمجهول (فِيهَا) متعلقان بالفعل (الْقِتالُ) نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (رَأَيْتَ) ماض وفاعله (الَّذِينَ) مفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (فِي قُلُوبِهِمْ) جار ومجرور خبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (يَنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (نَظَرَ) مفعول مطلق (الْمَغْشِيِّ) مضاف إليه (عَلَيْهِ) متعلقان بالمغشي (مِنَ الْمَوْتِ) متعلقان به أيضا (فَأَوْلى) الفاء حرف عطف وأولى اسم فعل ماض فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان به (طاعَةٌ) مبتدأ خبره محذوف (وَقَوْلٌ) معطوف على طاعة (مَعْرُوفٌ) صفة قول (فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (عَزَمَ الْأَمْرُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فَلَوْ) الفاء حرف واقع في جواب إذا ولو شرطية غير جازمة (صَدَقُوا) ماض وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (لَكانَ) اللام واقعة في جواب لو وماض ناقص اسمه مستتر (خَيْراً) خبره (لَهُمْ) متعلقان بخيرا وجملة لكان جواب لو لا محل لها (فَهَلْ) الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام (عَسَيْتُمْ) عسى واسمها (إِنْ) حرف شرط جازم (تَوَلَّيْتُمْ) ماض والتاء فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها وجملة عسيتم مستأنفة (أَنْ تُفْسِدُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ) معطوف على أن تفسدوا والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى (أُولئِكَ) مبتدأ (الَّذِينَ) خبر والجملة مستأنفة (لَعَنَهُمُ) ماض ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله والجملة صلة (فَأَصَمَّهُمْ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَعْمى أَبْصارَهُمْ) معطوف على فأصمهم. .إعراب الآيات (24- 28): {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها (24) إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلى أَدْبارِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلى لَهُمْ (25) ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا ما نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبارَهُمْ (27) ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا ما أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمالَهُمْ (28)}.(أَفَلا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية (يَتَدَبَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الْقُرْآنَ) مفعول به والجملة مستأنفة (أَمْ) حرف عطف بمعنى بل (عَلى قُلُوبٍ) جار ومجرور خبر مقدم (أَقْفالُها) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (ارْتَدُّوا) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلى أَدْبارِهِمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل أيضا (ما) مصدرية (تَبَيَّنَ) ماض (لَهُمُ) متعلقان بالفعل (الْهُدَى) فاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة (الشَّيْطانُ) مبتدأ (سَوَّلَ) ماض فاعله مستتر (لَهُمُ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية خبر إنّ (وَأَمْلى لَهُمْ) معطوف على سول لهم (ذلِكَ) مبتدأ (بِأَنَّهُمْ) أن واسمها (قالُوا) ماض وفاعله والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (كَرِهُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (ما) مفعول به (نَزَّلَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة ما (سَنُطِيعُكُمْ) السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول القول (فِي بَعْضِ) متعلقان بالفعل (الْأَمْرِ) مضاف إليه (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (إِسْرارَهُمْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (فَكَيْفَ) الفاء حرف عطف واسم استفهام خبر لمبتدأ محذوف (إِذا) ظرف زمان (تَوَفَّتْهُمُ) ماض ومفعوله (الْمَلائِكَةُ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (يَضْرِبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (وُجُوهَهُمْ) مفعول به (وَأَدْبارَهُمْ) معطوف على وجوههم والجملة حال (ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا) انظر الآية 26 (ما أَسْخَطَ) ما موصولية مفعول به وماض فاعله مستتر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة صلة (وَكَرِهُوا رِضْوانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمالَهُمْ) معطوف على ما قبله. .إعراب الآيات (29- 31): {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغانَهُمْ (29) وَلَوْ نَشاءُ لَأَرَيْناكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيماهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمالَكُمْ (30) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَا أَخْبارَكُمْ (31)}.(أَمْ) حرف إضراب وعطف (حَسِبَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (فِي قُلُوبِهِمْ) جار ومجرور خبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صلة الموصول (أَنْ) حرف مشبه بالفعل مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يُخْرِجَ) مضارع منصوب بلن (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (أَضْغانَهُمْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي حسب (وَلَوْ) الواو حرف استئناف ولو حرف شرط غير جازم (نَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (لَأَرَيْناكَهُمْ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والكاف مفعوله الأول والهاء مفعوله الثاني والجملة جواب الشرط لا محل لها (فَلَعَرَفْتَهُمْ) الفاء حرف عطف واللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله ومفعوله (بِسِيماهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ) الواو حرف عطف واللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة جواب القسم لا محل لها (فِي لَحْنِ) متعلقان بالفعل (الْقَوْلِ) مضاف إليه (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (أَعْمالَكُمْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ) الواو حرف عطف واللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ومفعوله والفاعل مستتر (حَتَّى) حرف تعليل وجر (نَعْلَمَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى فاعله مستتر (الْمُجاهِدِينَ) مفعوله وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بما قبلهما وجملة لنبلونكم جواب القسم لا محل لها (مِنْكُمْ) متعلقان بالمجاهدين (وَالصَّابِرِينَ) معطوف على المجاهدين (وَنَبْلُوَا) معطوف على نعلم (أَخْبارَكُمْ) مفعول به. .إعراب الآيات (32- 34): {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمالَهُمْ (32) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمالَكُمْ (33) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ ماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ (34)}.(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَصَدُّوا) معطوف على كفروا (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَشَاقُّوا الرَّسُولَ) معطوف على ما قبله (مِنْ) (بَعْدِ) متعلقان بشاقوا (ما) مصدرية (تَبَيَّنَ) ماض (لَهُمُ) متعلقان به (الْهُدى) فاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة (لَنْ يَضُرُّوا) مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله (اللَّهِ) لفظ الجلالة مفعول به (شَيْئاً) نائب مفعول مطلق (وَسَيُحْبِطُ) الواو حرف عطف والسين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر (أَعْمالَهُمْ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) راجع الآية رقم 7 (أَطِيعُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة الفعلية ابتدائية (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) معطوف على ما قبله (وَلا تُبْطِلُوا) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله (أَعْمالَكُمْ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا) انظر الآية رقم 34 (وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) معطوفة على ما قبلها (ثُمَّ) حرف عطف (ماتُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَهُمْ كُفَّارٌ) الواو حالية ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية حالية (فَلَنْ يَغْفِرَ) مضارع منصوب بلن والفاء زائدة (اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعل (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر إن وجملة إن الذين ابتدائية. |